الحكم و الأمثال فى الأدب الفرعونى
مقدمة :-
• مصر هى الحضارة .. و المصرى القديم هو أول من شق طريقها : كانت طبعات اقدامه على ذلك الطريق هى الاثار التى اقتفتها الحضارات الانسانية جميعها فى مختلف عناصر تكوينها .. من فنون و أداب و علوم و معرفة .
كان المصرى أول من امسك بالقلم . صنعه من غاب النيل و سيقان البردى ليسجل أفكاره و يكتب تاريخه فكان أول من صنع ورق الكتابة من نبات البردى ( يايبور ) فاعترف العالم بفضله فاطلق على الورق بجميع أنواعه .. و فى جميع اللغات الحية نفس الاسم .
كان أول من أخترع حبر الكتابة من عصير نبات النيله التى نسب أسمه الى النيل المقدس.
خط لنفسه أول أبجدية فى الوجود جمعت بين الفن و العلم و الأدب فجعل من الكتابة فنا جميلا و متحررا .
رسم كتابته من اليمين إلى الشمال و من الشمال إلى اليمين فى وضع أفقى أو رأسى كما يمليه أحساسه بالفن و بالجمال و أستغل الألوان المختلفة فى رسم و كتابة بعض الحروف و الكلمات لتأكيد فاعليتها.
الأدب المصرى القديم هو أقدم أنواع الأدب . يتميز باصالته بحكم توغله فى القدم . كانت شخصيته القوية و طابعه المميز الذى كان أنعكاسا لظروف البيئة فى الزمان و المكان و أستجابة مباشرة للعوامل الفكرية و الإجتماعية و الدينية و التاريخية .
تلك العوامل التى حددت مفاهيمه و ألهمت مواضيعه و حددت أساليبة .. فكان أنتاجه الخلاق الذى أهتدى به الأدب فى العالم القديم و ترك بصماته على الكثير من عناصر الأدب العالمى الحديث .
فالكاتب المصرى كان أول من أمسك بالقلم فى تاريخ البشرية . رأى مولد الزمان فسجله . عاصر أول تجربة فى بناء الحضارة فدونها فكان أول من كتب التاريخ و خلد بقلمه تراثه الفكرى .
فالمصريون القدماء كان لهم أدب و أن هذا الأدب كان شعرا و نثرا و قصصا و غزلا و مدحا و وصفا و فلسفه و تهذيبا و فكاهة و عقيدة و فنونا و علوما . خاضوا بفنون أدبهم جميع جوانب التجارب الإنسانية فيما خلفوه من تراث فكرى خالد أنعكس واضحا على أقوال حكمائهم تردد فى أمثالهم الشعبية .
• لقد دون المصريون القدماء أقوالهم فى أدب الحكمة و أمثالهم الشعبية على الحجارة كما دونوها على أوراق البردى و لفائفه .
أن عوامل الزمن و عوامل التدمير قضت على جانب كبير من هذا التراث الأدبى و لم يبق منه الا القليل و لكن هذا القليل كثير مع ذلك و قد وصل إلينا و نقل إلى اللغات الحية كلها ما عدا اللغة العربية فانه لم يترجم اليها الا اقل من القليل حتى اليوم .
أن ما ترجم منه ما يكفى لتفهم روح هذا الأدب بل فيه ما يكفى لتتبع تطورة خلال مختلف العصور الفرعونية التى أستمرت أربعين قرن من الزمان .
أننا محتاجون لمعرفة هذا الأدب لتعرف كيف نما فصار أدبا بسط سلطانه على العالم القديم كله و ترك أثره واضحا فى أداب الشعوب الساقية وفى الأدب اليونانى و الرومانى و امتدادهما إلى الأدب الحديث لقد شقت حكم و أقوال الحكيم المصرى القديم طريقها إلى جميع الحضارات القديمة و تركت بصماتها واضحة فى حكم و أقوال كثير من كتاب العقائد و الأديان فحكم أخناتون التى صيغت على شكل أناشيد أنتقلت بحذافيرها لترددها مزامير داود المعروفة التى ظهرت بعد أخناتون بثلاثة قرون .
من المفاجأت التى كشفتها حفريات بانوبوليس ( أخميم ) مجموعة برديات الحكيم المصرى ( أمنحتب بن كنخت ) و تتكون من 30 حكمة كتبها الحكيم لابنه ( مرت من ) و قد وجد عند ترجمتها أنها مصدر حكم سليمان الحكيم التى ظهرت بعدها بعدة قرون و تحمل البردية رقم 10474 بالمتحف البريطانى.
تبدأ البردية بقوله أعطنى أذنك واصغ إلى ما أقول و هو ما يتفق مع ما ورد فى التواره. و من بين الحكم التى وردت فى بردية "أمنحتب بن كنخت".
" كلما أرتفعت إلى اعلا يا ولدى وجه نظرك الى أسفل حتى لا تنسى نفسك و تنسى مسئوليتك أمام الإله الذى رفعك".
من أشهر أوائل الحكماء فى الدولة القديمة الذين قدسهم الكتاب على مر العصور الفرعونية و يعتبرهم مؤرخوا الأدب الفرعونى أنهم أعظم من أنجبت مصر من أدباء الحكمة المقدسة وهم أيمحوتب وكاجمنى و تباح حوتب (2500 ق.م) يليهم فى الشهرة حكماء الثورة و عصر التحرير فى مقدمتهم الحكيم "ايييؤور" (2280 ق.م) ثم الكهنة الحكماء " نفرايهو " و " خبرو رع " و سنب حوتب (2230 ق.م) وفى الدولة الوسطى ختيى و امنحوتب بن كنخت و يتصدر حكماء الدولة الحديثة " أخناتون " و " الحكيم آنى " و حونفر و خيتى بن دودوف .
أن حكم و أقوال هؤلاء الحكماء العظام التى لا تعد ولا تحصى وجدت متفرقة فى مقابرهم و أمكن جمع الكثير منها من مقابر الكتاب و الأمراء كما أمكن العثور على نصوص كثير منها فى حفريات المدافن العامة .
و تحوى المتاحف العالمية الى اليوم ألاف البرديات التى تحوى مختلف الحكم و الأمثال لازال معظمها لم تفسر رموزه إلى الآن .
و فيما يلى نماذج من حكم الفراعنة و أقوال الحكماء و الأمثال الشعبية المتوارثة التى أمكن جمعها من ترجمات المؤرخين و كتاب المصريات بالاضافة إلى النصوص الواردة فى البرديات التى لم تكن قد ترجمت بعد .
بعض الأمثلة و الحكم : -
• من يحاول تغيير جلده لن يغير ما تحت الجلد من صفات حامله و أصل طباعه.
• أنسان بلا هدف .. أنسان بلا وجود كائن يولد ليأكل و يشرب و يتناسل و يموت .
• العلم يصنع الموهبة و ليست الموهبة هى التى تصنع العلم .
• العلم يرصف الطريق لخطوات الحضارة و العقيدة ترصف الطريق لخطوات العلم .
• اذا ارتدى الحمار قناع الأسد ليرتفع إلى مجلس الأسود و يحضر مجلسهم بقى حمارا يكشف عنه صوت نهيقه عندما يحاول الزئير تشبها بالأسود .
• من يزرع نبته طيبة يجنى ثمارا طيبة وزهورا يانعه تشرح القلب و تسعد النفس ومن يزرع نبته خبيثة يجنى أشواكا خبيثة تجرح القلب و تدمى يدى زارعها .
• اذا أظلمت الدنيا حولك و أفتقدك خطواتك الطريق فارفع رأسك إلى السماء فهى التى ستمدك بالشعلة التى تنير لك الطريق .
• من يعيش بعيدا عن أهل الشر يأمن شرهم .
• السباحة ضد التيار تحتاج إلى سواعد قوية ولن يقاوم التيار قارب بغير مجاديف تحركة و دفه توجههة .
• أذا فقد الملاح شراعة فلا يطلب من الريح أن تعينه للسير ضد التيار .
• المال لا يجلب الأصدقاء بل يجذب المنافقون .
• مشوار الحياة قصير فلا تقطعه و أنت تلهث .
• أن من يفقد الصدق مع نفسه لن يصدقه الاخرون .
• لا تفتح عينيك على أخطاء الأصدقاء حتى لا تفقدهم .
• العين التى لا ترى الا عيوب الناس كالعين التى لا ترى الا حسناتهم .. لا تركن اليهما فى الحكم على الناس .
• اذا ارتدى الشر قناع الخير .. لا يخفى القناع روح الشر الكامن من خلف القناع .
• تفنن فى الحديث تسد فلاح المرء اللسان وقد يكون الكلام اللبق أكثر فاعلية من أى عراك .
• لا تركن الى مقتنيات شخص أخر ولا تقل ان لى دارا فى يد جدى لامى .
• كلما طال تمثال الحاكم وهو حى كلما دل ذلك على أقتراب نهايته .
• الخطيئة نقمة فهى تخلق الفوضى التى تحطم النفس اذا أسئ أستعمالها و نعمة أذا حسن أستعمالها فتعمل على إعادة التوازن النفسانى و تعلم الإنسان الحكمة .
• الخوف شر القلب يمكن التغلب عليه بالسيطرة على النفس .
• السعادة كالطائر لا يعيش مع الخوف . عندما يحس بالخوف يطير من أول نافذة يجدها مفتوحة .
• لا تجعل الشمس تغرب وفى عينيك و قلبك دمعة حتى لا تحاسبك الألهة فى منامك ما فعلت فى صحوك . حاسب نفسك قبل أن تغمض عينيك فتشرق شمس الصباح على يوم كله أمل و سعاده .
• لا تقف مع القوى ضد الضعيف . بل ليكن وقدمك دائما مع الضعيف ضد القوى .
• رجاحة التفكير تنبع من الصمت و كثرة الكلام تعطل التفكير .
• أخلص لعملك ولا تقم . بعمل لا تحبه أو تتقنه أو ترتاح لادائه .
• أحفظ لسانك طاهرا ولا تلوثة بنطق الباطل ولا تجعل لسانك يسبق عقلك و تدبيرك .
• ورث أبنك ما ورثته من علم ليشق طريقه السليم فى الحياة . فابن الأسد لا يعيش فى الماء و أبن الحوت لا يعيش فى الأرض .
• همس المظلوم أعلا صوتا من صراخ الظالم فالسماء تسمع همس المظلوم ولا يصل إليها صراخ الظالم .
• الاخلاق الطيبة كالنباتات تنمو بالزرع و الرعاية و العادات السيئة كالنباتات البرية تنمو شيطانيا .
• اذا نام الضمير .. أستيقظت الغرائز .
• لا صداقة بين الشركاء فى السلطان فالحاكم لا يامن لصديق ولا يطيق صديقا .
• الفرصة لا تسنح الا لمن يبحث عنها .
• قطرات الماء تنحت الصخر باستمرارها و دوامها .
• من السهل أن ينصح الإنسان غيره ومن الصعب أن ينصح نفسه .
• معدة الفقير فى حاجة إلى طعام و طعام الغنى فى حاجة إلى معدة .
• القزم يرى أبعد من العملاق أذا ركب فوق كتفيه .
• أشد ساعات الليل ظلاماً تلك التى تسبق الفجر .
• الضمير المطمئن خير وسادة للراحة .
• الضمير المطمئن خير وسادة للراحة .
• الضمير المطمئن خير وسادة للراحة .
• الموسيقى لغة السماء التى تخاطب بها الطبيعة كل مخلوقاتها .
• الخطيئة تعلن عن نفسها و تابى أن يطول أختفاؤها .
• البخيل يعيش فقيراً و يحاسب فى الآخرة كغنى .
• من يمدحك بما ليس فيك و أنت راض عنه يلعنك بما ليس فيك و أنت غاضب عليه .
• لا يطعن من الخلف .. الا من يسير فى المقدمة .
• لا يهتم الإنسان بما يملك بقدر اهنمامه بما لا يملك .
• الفرق بين الجاهل و الحمار .. أن الحمار له فائدة .
• الثمرة الخضراء تنضج بوجودها بجوار الثمرة الناضجة .
• من يحاول صيد طائرين بسهم واحد يفقد الطائران و يضيع السهم .
• السمكة الفاسدة تفسد كل سمك السلة .
• ذهب لصيد أسد و عاد بذنب ثعلب .
• الأمل يبنى للإنسان كل يوم قصر .. ولكن ما أكثر القصور التى تظل أبوابها مغلقة .
• الحقيقة حديقة مليئة بالزهور و لكنها لا تخلو من النباتات السامة .
• اذا اردت ان يكشف الناس اخطاءك فابدأ بتقديم النصائح .
• من يعلو على سواعد غيره يقع عندما تتخلى عنه السواعد التى تحمله .
• المناصب لا تبدل الرجال بل تكشف أقنعتهم .
• لا تصدق النقد حتى لا يقعدك اليأس ولا تصدق المديح حتى لا يقعدك الغرور .
• أن من يطيل النظر فيما فات .. يولى ظهره الى الغد و ما يقدمه إليه .
• من يسير مغمض العينين يقع فى أول حفرة .
• لا تنطق الا اذا كلامك أفضل من الصمت .
• لان تبنى كوخا خير من أن تفاخر بميراث قصر .
• الصديق هو من يعرف متى يأتى لزياراتك و متى .
• اذا حكمك شخصان فى فض نزاع بينهما فلا تفعل لأنك ستفقد احدهما .
• من يزرع الشوك يدمى الشوك ساعديه .
• الثمار الناضجة وحدها تقذف بالطوب .
• احرص على احترام نفسك قبل حرصك على اأحترام الناس لك .
• الرجل الشجاع هو الذى يبتسم و هو يكافح .
• خير الكلام ما يصدق فيه قائله و ينتفع منه سامعه .
• كلما كثر كلام الإنسان .. كثرت عثراته و انكشفت حقيقتة و كشف معدنه .
• أحذر الكريم اذا اهنته و اللئيم اذا اكرمته .
• ماء النهر ينحدر من منبعه الى مصبه ولا يرتفع من مصبه الى منبعه .
• المغرور كالديك الذى يظن أن الشمس تشرق لصياحه .
• صانع الأصنام لا يعبدها لانه يعرف المادة التى صنعت منها .
• اذا سقطت الشجرة هربت العصافير .
• اذا اردت قتل الثعبان . فهشم رأسه قبل أن تمسكه من ذيله .
• بعض الطيور خلقت لتملا الدنيا غناءا لا لبناء الأوكار .
• الرجل حيوان يتدلى ذيله من لسانه .
• اذا برزت أسنان التمساح فلا تظن أنه يبتسم .
• البستان الجميل لا يخلو من الافاعى .
• مهما أطعمت الذئب فعينه لن تغيب عن الغابة .
• الباب المفتوح يغرى أكثر الناس طهاره على الدخول .
• الباب المفتوح يغرى أكثر الناس طهاره على الدخول .
• تابع الشيطان من يعلم الحق و يكتمه .
• ليس من المهم أن تعرف أخطاءك بل أن تعرف أسبابها .
• من غدر بك مرة فالذنب ذنبه ومن غدر بك مرة أخرى فالذنب ذنبك .
• لا يمكنك أن تصنع شيئاً تغير به الماضى و لكن يمكنك أن تصنع شيئاً تغير به المستقبل اليوم يبدأ بالأمس و الغد يبدأ اليوم .
• الخير و الشر يتقاسمان قلب الإنسان و يولدان معه فاذا تغلب الخير أمتلأ به القلب و اطمأنت النفس واذا تغلب الشر فسدت النفس .
• ما من ابن هلك من تاديب أبيه .
• على الابن جنازة الابوين و رعاية قبرهما وعلى البنت رعايتهما فى شيخوختهما .
• أغرس اليوم شجرة تجد ما تستظل به فى الغد .
• أنظر إلى الإنسان كما هو .. ليس كما كان أو كما سيكون .
• هناك أناس كالتماثيل لا تعيش ولا تموت .
• شجرة الأصل هى التى تستظل فروعها بجذورها .
• قطيع يرعاه ذئب .. قوم يسودهم ظالم .
• العقل هو التاج الوحيد الذى يزين الرأس ولا يقع من عليها .
• اذا اردت ان تحتفظ بصداقة جارك فلا تنزع السور الذى يفصل بين داريكما .
• العقارب التى لا تقطع اذنابها لا تسلم من سمومها .
• ليست الحكمة ان تعرف كل شئ بل الحكمة أن تعرف قيمة كل شئ .
• لكى تحكم نفسك أستخدم رأسك و لكى تحكم الأخرين أستخدم قلبك .
• أقدام متعبة وضمير مستريح خير من ضمير متعب و أقدام مستريحة .
• الماء الجارى لا يتغير صفاؤه ولا مذاقه و الماء الراكد سرعان ما تعلوه الحشائش و يفقد مذاقه هكذا الحياة تحييها الحركة .
• لحم الأسد يكسر أسنان الثعلب .
• أفضل الثمار أبطأها نضوجاً .
• أن تبدأ بالشك حتى تصل إلى اليقين خير من أن تبدأ باليقين لتنتهى بالشك .
• عامل الصديق كشخص قد ينقلب يوما عدوا لك . و عامل العدو لشخص قد يصبح يوما صديقاً لك .
• الحقيقة التى توليها ظهرك تطعنك فيه .
• الحقيقة التى توليها ظهرك تطعنك فيه .
• لا يعرف الإنسان قيمة الينبوع الا عندما ينصب ماؤه .
• المغرور كالطائر كلما أرتفع صغر فى عين الناس .
• المغرور كالطائر كلما أرتفع صغر فى عين الناس .
• من يمتطى الأسد يحار كيف ينزل من على ظهره .
• ليس المهم أن تعطى .. بل المهم ماذا تعطى وكيف تعطى ولمن تعطى و متى تعطى ؟
• ليس كل نافع بمستحب ولا كل ضار بمكروه .
• الإنسان يمكنه أن يتحكم فيما لا يقول أكثر من تحكمه فيما يقول .
• من يملحق فى الشمس ليعرف أسرارها يصيبه لعمى فيصبح عاجزاً عن رؤية ما بين يديه .
• البخيل كالدابة التى تحمل التبر و تأكل التبن .
• السهم الذى ينطلق لا يعود فتأكد من التصويب .
• من يعيش فى الظلام لا يمكنه مواجهة النور القوى .
• ليست الحكمة أن تعرف الطريق بل الحكمة أن تسير فيه .
• من مدح رجلا بما ليس فيه فقد بالغ فى هجائه .
• ظالم نفسه من يتواضع لمن لا يكرمه و يذهب و يلجأ لموده من لا ينفعه .
• ليس القوة فى الا نسقط . بل القوة فى أن ننهض كلما سقطنا .
• لا يخون الكلب صاحبة لأنه ليس من بنى الإنسان .
• كثيراً ما يكون الإبتعاد عن الناس أكثر تسلية من وجودهم أو مصاحبتهم .
• لا تبح بأسرارك لخادمك .
• لا تدعى أن البئر عميقه اذا كان الحبل قصير .
• حاكم مستبد .. أشد فراسة من وحش مفترس .
• أنظر إلى من يقول لا ما يقول تعرف حقيقة ما يقول .
عودة

سجل الزوار مقالات اخرى شهادة حق الصالون مصريات العمارة والفنون السيرة الذاتية الصفحة الرئيسية